--------------------------------------------------------------------------------
فيديو كليبات الساهر
عابر سبيل .. اغسلي بالبرد.. ونين .. بيت العنا .. انا وليلى .. احساسي غريب .. صباحك سكر .. لاتتنهد .. مدرسة الحب .. زيديني عشقا .. اكرهها .. حافية القدمين .. كل عام وانتي حبيبتي .. مستقيل .. هاحبيبي .. دلع .. قولي احبك .. غزال .. عبرت الشط .. لدغة الحية .. العزيز .. متحرك احساسي .. هذا اللون .. لاتحرموني منه .. سلامتك من الاه .. نزلت للبحر .. يا ليل لا تنتهي .. يضرب الحب .. الا انت..سنين وياك .ضحكته بعيونه ميسور الحال ..سلمتك بيد الله ..اشجابرك على المر ..محروس .. أحبيني بلا عقــــــد ..
--------------------------------------------------------------------------------
مهرجانات تألق بها كاظم الساهر
ومن هذه المهرجانات
مهرجان بابل الدولي و مهرجان جرش ومهرجان قرطاج وبنزرت وصفاقس وبيت الدين وفحيص وسوق عكاظ ومهرجان صور ومهرجان الريفون في لبنان ومهرجانات دبي للتسوق ومهرجان العين ومهرجان صلاله في سلطنة عمان ومهرجان الدوحه ومهرجانات المغرب والجزائر وسوريا وحفلات ليالي التلفزيون والمارينا واضواء المدينة في مصر وغني كاظم الساهرعلى اكبر مسارع العالم في الغرب مثل مسرح ألبرت هول الشهير ومسارح امريكا والمانيا وبريطانيا وكندا
--------------------------------------------------------------------------------
الموزعيين الموسيقيين
القيصر كاظم الساهر
د.فتح الله أحمد
إبراهيم الراديو
د.خالد فؤاد
هشام نياز
عمرو عبد العزيز
محمد مصطفى
فاضل فالح
فراس شتيلا
ابراهيم جورج
--------------------------------------------------------------------------------
المطربون غنوا من الحان كاظم
العراق
محمود انور
حاتم العراقي
سيناء بلقيس
مصر
غاده رجب
تونس
لطيفة
لبنان
وليد توفيق + ماجدة الرومي
أوبريت بغداد لا تتألمي غناه عدة فانين منهم
محمد رشدي، محمد الحلو، مدحت صالح , ايهاب توفيق
عمر العبدللات، اصالة نصري ,انغام، ذكرى، غادة رجب.
--------------------------------------------------------------------------------
مغنيين تغنو بأغاني القيصر في البومات رسمية
جورج وسوف : سلمتك بيد الله
مجد القاسم : كلك على بعضك
--------------------------------------------------------------------------------
احصائيات ساهرية
عدد الألبومات : 18
عدد الأغاني : 176
عدد الأغاني الوطنية : 15
عدد المواويل : 20
عدد الشعراء : 25
عدد ألحانه لغيره : 15
عدد الفيديو كليبات : 27
عدد شركات الانتاج : 8
عدد اشعار نزار قباني المغناه : 19
عدد اشعار عزيز الرسام المغناه : 18
عدد أشعار كاظم الساهر المغناه : 31 --------------------------------------------------------------------------------
اما البومه الاخير الذي تحدث عنه الكثيرون فأليكم بعض الاراء عنه :
إن اول انطباع لدى معظم الساهريين عندما نزل البوم ( إنتهى المشوار ) هو الدهشة وعدم الاتزان
فالبعض قال انه ( فاشل ) والبعض الاخر قال( غريب ولم نفهمه) والبعض قال ( متكرر ) واخر قال ( الالحان دون المستوى ) وهناك ناس قالت لا اعلم .
بمعنى أن الالبوم لا يمكن ان يظهر جمالياته من اول أو ثانى مرة إستماع بل يحتاج الى وقت كبير لفهمه وإكتشافه .
واليوم أرى أن الالبوم واحد من أرقى الالحان التى قدمها القيصر , ان هذة الالحان المتفجرة من خياله الموسيقى تمثل فى انتمائها الجمالى والنغمى ألحانا راقية منتمية لعصرها وواقعها ومذيــــــــــــج بين الكلاسيكية المفرطة والشفافية.
ولو نظرنا معا للألبوم لنجده مكون من :
1- نصوص شعرية قوية فيها إشارات داله على فرادة لغه الشعر الغنائية وروح شرقيه أصيله فى الكلمات مثل ( الى من كانت الاولى بحياتى - انتهى المشوار - انى احبك -هارب من الاحباب).
2- نصوص شعرية تتفرد بتساؤل الاخر فى علاقات الوجود وحوار العاطفه مثل ( لك ايامى - جيتك امشى- ماشى بشارع ).
3- نصوص شعرية شعبية خفيفة مثل ( البنية - صغير وملعب ) واستخدم كاظم فيهم الكلمات الشعبية البسيطة من الواقع المعايش .
4- نصوص شعرية من الموروث العراقى والفلكلور مثل ( تتبغدد علينا ).
--------------------------------------------------------------------------------
لو نظرنا للأسلوب اللحنى للقيصر فى هذا الالبوم لنجد:
مثلا اغنية ( البنية ) وهى عروس الالبوم جاءت بحميمية ودفء المناخات العراقية انها لحظة طفولة وغزل فى طفله ولقد أبدع التوزيع الموسيقى بقيادة هشام نياز فى دمج صوت الطفله مع الاغنية لتبرز واقعية الاغنية وكنت اتمنى من كاظم إستخدام الاطفال ككورال فى هذة الاغنية مما كانت زادها جمالا وفرح اكثر واكثر .
* ونلاحظ ايضا فى هذا الالبوم قدرة القيصر وتفوقه فى التحويله النغمية واللعب ما بين المقامات بمعنى فى بداية الاغنية ينساب اللحن بهدوء وبعدها يبدأ فى التصاعد حتى يصل الى ذروة التصاعد اللحنى والادائى وكالعادة فى الغناء بالطبقات العالية وإدخال الأهات وهذا جزء من أسلوب أصبح مطبوعا بالساهر باللغة التعبيرية فى اللحن والاداء .
* ونجد أيضا فى هذا الالبوم قدرة القيصر فى بناء تراكيب لحنية وتنوعها وتفردا فى بناء الجمل المسترسله بمطبوعها الجمالى والاخرى العميقة وغيرها من الجمل المركبة وبتصور وبناء دقيق ومحسوب بحساسية تالف نغمى وإحتراف فى خط الفكرة اللحنية الدالة على صياغة الحوار اللحنى التى ترتقى بالنص الشعرى وهذا ما نجدة فى اغنية ( انتهى المشوار - وانى احبك ).
* قدم الساهر ايضا فى هذا الالبوم ألحانا تتسم بالشفافية واهم ما يميزها هو كثافة الجملة اللحنية وبساطتها لكنها فى الوقت نفسه مؤثرة تنطوى على خاصية مداعبة الوجدان والعاطفة بما تبعث من الفرح والسعادة وهذا ما نلاحظة فى ( صغير وملعب - تحركى ).
* نلاحظ ايضا تفوق وقدرة الساهر فى الغناء التعبيرى قدرة ليس لها حدود وخاصة مع اغنية ( ماشى بشارع ) فهذة الاغنية تذكرنى برمل البحر كلاهما تابلوه فنى مزخرف باحاسيس مرهفه وإمكانيات تعبيرية صوتية تحسب للساهر فأغنية ماشى بشارع ببساطة هو لحن تعبيرى جميل عن روحية تتنامى فى اللحن كما فى الاداء ترجمها القيصر بهمساته الحنونة ولقد أبدع التوزيع الموسيقى فى صياغتها فى جو مليىء بالرومانسية المفرطة لدرجة انك اول ما تسمعها تشعر من خلال الموسيقى والتوزيع بصوت المطر والشجر وكانك تعيش داخل القصة .
* تميز كاظم ايضا فى هذا الالبوم بظهار قدرته فى الحده فى الاداء والتعبير الغاضب فى الغناء وهذا ما نلاحظة فى اغنية ( هارب من الاحباب ) فبرغم انها كلماتها تعبر عن شخص متمرد وثائر سنلاحظ أيضا تفوق القيصر بإبراز هذا التمرد بصوته وحده اللحن وقوته وهذة قدرة كبيرة للقيصر وهى تلوين وتوظيف صوته على حسب الكلمات التى يغنيها .
* تمكن القيصر من استخدام الكورال بشكل اكثر من رائع وهذا إن دل على شىء يدل على ان الحوارية الغنائية عند القيصر هى تأكيد على ان الغناء نشاط جمالى مشترك لا يقتصر على الصوت الفردى للمطرب فقط .
* فى النهاية اقول إن البوم انتهى المشوار هو إبداع لحنى راقى ينضم بجانب الابداعات الساهرية التى لن تكرر فهى حالة وجدانية يعيشها الساهر هو بداية عصر ساهرى جديد بنكهه جديدة .
--------------------------------------------------------------------------------
الحنين يدق قلب القيصر لأرض العراق
إذا ما اغترب شخص عن وطنه، ذاب حنيناً وشوقاً لأهله واصدقائه وارضه. فكيف هو شعور كاظم، هذا الرحال الذي لا يعرف وطناً ولا مسكنأً؛ يجول الأرض حاملاً في صدره لوعة شعبه، وفي حقيبته قضية بلاده، يطرحها على خشبة كل مسرح يطأه في كل بلد يزوره.
قال: "قد واجهتنا مصاعب كثيرة، لم يكن مرحب بنا في كل الدول العربية، لكنني الآن أستطيع أن أقول إننا قد أثبتنا وجودنا ولفتنا أنظار العالم إلينا، والحمد لله.
سوف لن أنسى معاناة عراقي ما دمت حياً، وسوف تشهد الأيام أعمالاً تذكر بأمجاد العراق تحمل إمضائي.. إن شاء الله".
من هذه الوطنية الاستشهادية تعلم زرع الحب في قلوب الناس فحصده تقديراً بلا حدود.
تتقاسم الرومانسية والألم كيانه، فهو يملك نظرة ملائكية فيها ما فيها من حب وعلياء وبريق يكشف ما في خلده من ألم وشقاء. لذا تسطع عطاءاته في عالم الغناء.
لا يقتصر نجاحه على الصوت الجميل فهو يملك قدرات تلحينية فريدة.
قال: "إن التلحين لدي موهبة، لذا تراني أتنقل بحرية بين المقام الشعبي والكلاسيكي؛ هذا الانتقال الموسيقي الذي أقوم به لا يخضع لقواعد وقوانين محددة. لكن ومهما تنوعت قدراتي في التلحين أبقى ابداً محافظاً على جذوري العربية.
يجتذبني العمل الصعب والفريد، وسأبقى أسعى إليهما ما دمت أملك القدرة الصوتية والتلحينية؛ فالموسيقى هي عاملي ولأجلها أحيا وإذا ما شعرت يوماً أني أقصر تجاه شعبي وأحبابي سأنسحب فوراً".
جمعته علاقات بالكثيرين ممن تعامل معهم، وكانت أهمها صداقة فريدة من نوعها على مر التاريخ، علاقته بالشاعر الراحل "نزار قباني".
كيف لي أن أغفل عن إنسان جمع الحب، الرومانسية، الحزن، الوطنية وقصيدة هي آخر ما كتب الشاعر العربي الفقيد "نزار". حاولت أن أجمع الإبداعات الجمة التي قام بها كاظم الساهر إلى يومنا هذا، تلك الإبداعات التي ارتقت لتصل إلى درجة الوحي الذي يحمل لنا أعمق العبر وأجمل الحكايا.
مع كل احترامي وتقديري::